السكت والقطع
· السـكت :
لغةً: الامتناع. يقال سكت عن الكلام أى امتنع عنه.
اصطلاحاً : قطع الصوت على الحرف القرءانى زمناً يسيراً من غير تنفس بنية استمرار القراءة .
وورد عن حفص من طريق الشاطبية وجوب السكت فى أربعة مواضع فى التنزيل(1) :
(1) السكتة الأولى : فى سورة الكهف عند كلمة () ويكون السكت حال الوصل لأن () رأس آية .
(2) السكتة الثانية : على الألف فى كلمة () (يس 52) .
(3) السكتة الثالثة : على النون فى كلمة ( ) (القيامة 27)
لإظهار النون الساكنة عند القراءة .
(4)السكتة الرابعة : على اللام فى كلمـة () (المطففين 14) لإظهار اللام عند القراءة .
وورد عن حفص سكتتان جوازاً فى موضعين فى التنزيل:
( أ ) السكت على هاء () وصلاً (الحاقة).
(ب) السكت بين سورتى الأنفال وبراءة ومحله على الميم فى (عليمٌ) ثم يقول )بَرَاءَةُ ُ مِّنَ اللهِ( .
· علامة السكت فى المصحف :
وضع (س) على الحرف الذى يراد السكت عليه .
­ يوجد سبع هاءات سكت يقرؤها حفص بالسكون وصلاً ووقفاً وليس فيها سكت وأجمع باقى القراء على الوقف عليها بهاء سكت وهى
( لَمْ يَتَسَنَّهْ ) (البقرة) ، ) اقْتَدِهِ ( (الأنعام) ، ) كِتَابِيَهْ - حِسَابِيَهْ -مَالِيَهْ - سُلْطَانِيَهْ ( ( الحاقة 19، 25 ، 20 ، 26 ، 28 ، 29 ) ،(مَا هِيَهْ) ( القارعة)
ويؤتى بهاء السكت لبيان حركة الحرف الذى قبلها .
القطع :
لغةً : الإبانة والإزالة وتقول قطعت الشجرة أى أزلتها.
اصطلاحاً : قطع القراءة والانتهاء منها والانصراف إلى أمر خارج عنها وعند العودة إلى القراءة ثانيةً يستحب الإتيان بالاستعاذة ويكون القطع على رؤوس الآى أو فى أواخر السور .
· علامات الوقف :
مـ : علامة الوقف اللازم
قلى :علامة الوقف الجائز والوقف أولى من الوصل وهو التام .
ج : علامة الوقف الجائز جوازاً متساوى الطرفين وهو الكافى.
صلى : علامة الوقف الجائز والوصل أولى من الوقف وهو أيضاً الكافى.
لا : علامة الوقف الممتنع ولا يجوز الابتداء بما بعده اتفاقاً وهو القبيح والحسن .
:علامة وقف التعانق