الطريق الى الأسلام باذن الله-تعالى-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريق الى الأسلام باذن الله-تعالى-

الطريق الى الايمان بالله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف كلمة ائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud _elbob




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

تعريف كلمة ائمة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف كلمة ائمة   تعريف كلمة ائمة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 12:58 am

أ ) ( أَئِمَّةٌ ) التَّعْرِيف : 1 - الْأَئِمَّةُ لُغَةً : مَنْ يُقْتَدَى بِهِمْ مِنْ رَئِيسٍ أَوْ غَيْرِهِ . مُفْرَدُهُ : إمَامٌ . وَلَا يَبْعُدُ الْمَعْنَى الِاصْطِلَاحِيُّ عَنْ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ ، بِإِطْلَاقِهِ الشَّامِلِ لِلْمُقْتَدَى بِهِمْ عُمُومًا فِي مَجَالِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، طَوْعًا أَوْ كَرْهًا الْإِطْلَاقَاتُ الْمُخْتَلِفَةُ لِهَذَا الْمُصْطَلَحِ 2 - يُطْلَقُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ أَنَّهُمْ " أَئِمَّةٌ " مِنْ حَيْثُ يَجِبُ عَلَى الْخَلْقِ اتِّبَاعُهُمْ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى عَقِبَ ذِكْرِ بَعْضِ الْأَنْبِيَاءِ { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يُهْدُونَ بِأَمْرِنَا } كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الْخُلَفَاءِ " أَئِمَّةً " لِأَنَّهُمْ رَتَّبُوا فِي الْمَحَلِّ الَّذِي يَجِبُ عَلَى النَّاسِ اتِّبَاعُهُمْ وَقَبُولُ قَوْلِهِمْ وَأَحْكَامِهِمْ . وَتُوصَفُ إمَامَتُهُمْ بِالْإِمَامَةِ الْكُبْرَى ، كَمَا يُطْلَقُ أَيْضًا عَلَى الَّذِينَ يُصَلُّونَ بِالنَّاسِ - وَتُقَيَّدُ هَذِهِ الْإِمَامَةُ بِأَنَّهَا الْإِمَامَةُ الصُّغْرَى - لِأَنَّ مَنْ دَخَلَ فِي صَلَاتِهِمْ لَزِمَهُ الِائْتِمَامُ بِهِمْ ، قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : { إنَّمَا جُعِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا ، وَلَا تَخْتَلِفُوا عَلَى إمَامِكُمْ } . وَهُنَاكَ إطْلَاقَاتٌ اصْطِلَاحِيَّةٌ أُخْرَى لِمُصْطَلَحِ " أَئِمَّةٍ " عِنْدَ الْعُلَمَاءِ تَخْتَلِفُ مِنْ عِلْمٍ لِآخَرَ ، فَهُوَ يُطْلَقُ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ عَلَى مُجْتَهِدِي الشَّرْعِ أَصْحَابِ الْمَذَاهِبِ الْمَتْبُوعَةِ ، وَإِذَا قِيلَ " الْأَئِمَّةُ الْأَرْبَعَةُ " انْصَرَفَ ذَلِكَ إلَى أَبِي حَنِيفَةَ ، وَمَالِكٍ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ . وَيُطْلَقُ عِنْدَ الْأُصُولِيِّينَ عَلَى مَنْ لَهُمْ سَبْقٌ فِي تَدْوِينِ الْأُصُولِ بِطَرَائِقِهِ الثَّلَاثِ : طَرِيقَةُ الْمُتَكَلِّمِينَ ، كَالْجُوَيْنِيِّ وَالْغَزَالِيِّ . وَطَرِيقَةُ الْحَنَفِيَّةِ ، كَالْكَرْخِيِّ وَالْبَزْدَوِيِّ ، وَالطَّرِيقَةُ الْجَامِعَةُ بَيْنَهُمَا ، كَابْنِ السَّاعَاتِيِّ وَالسُّبْكِيِّ ، وَأَمْثَالِهِمْ . وَيُطْلَقُ عِنْدَ الْمُفَسِّرِينَ عَلَى أَمْثَالِ مُجَاهِدٍ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ . وَيُطْلَقُ فِي عِلْمِ الْقِرَاءَاتِ عَلَى الْقُرَّاءِ الْعَشَرَةِ الَّذِينَ تَوَاتَرَتْ قِرَاءَاتُهُمْ وَهُمْ : نَافِعٌ ، وَابْنُ كَثِيرٍ ، وَأَبُو عَمْرٍو ، وَابْنُ عَامِرٍ ، وَعَاصِمٌ ، وَحَمْزَةُ ، وَالْكِسَائِيُّ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ ، وَيَعْقُوبُ ، وَخَلَفٌ . وَيُطْلَقُ مُصْطَلَحُ " أَئِمَّةٍ " عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ عَلَى أَهْلِ الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ كَعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ وَيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ وَأَمْثَالِهِمَا . وَإِذَا قِيلَ عِنْدَهُمْ " الْأَئِمَّةُ السِّتَّةُ " انْصَرَفَ ذَلِكَ إلَى الْأَئِمَّةِ : الْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ ، وَأَبِي دَاوُد ، وَالتِّرْمِذِيِّ ، وَالنَّسَائِيِّ ، وَابْنِ مَاجَهْ . وَعَدَّ بَعْضُهُمْ مَالِكًا بَدَلًا مِنْ ابْنِ مَاجَهْ ، وَبَعْضُهُمْ أَبْدَلَهُ بِالدَّارِمِيِّ . وَيُطْلَقُ عِنْدَ الْمُتَكَلِّمِينَ عَلَى أَمْثَالِ الْأَشْعَرِيِّ وَالْمَاتُرِيدِيِّ مِمَّنْ لَهُمْ مَذَاهِبُ وَأَتْبَاعٌ فِي الْعَقِيدَةِ . ( الْحُكْمُ الْإِجْمَالِيُّ ) : 3 - اجْتِهَادَاتُ أَحَدِ أَئِمَّةِ الْمَذَاهِبِ الْفِقْهِيَّةِ الْمُعْتَبَرَةِ ( الَّتِي نُقِلَتْ نَقْلًا صَحِيحًا مُنْضَبِطًا تَمَّ بِهِ تَقْيِيدُ مُطْلَقِهَا ، وَتَخْصِيصُ عَامِّهَا ، وَذِكْرُ شُرُوطِ فُرُوعِهَا ) يُخَيَّرُ فِي الْأَخْذِ بِأَحَدِ تِلْكَ الِاجْتِهَادَاتِ لِمَنْ لَيْسَتْ لَدَيْهِ أَهْلِيَّةُ الِاجْتِهَادِ . وَلَيْسَ مِنْ الضَّرُورِيِّ الْتِزَامُ مَذْهَبٍ مُعَيَّنٍ . عَلَى أَنَّ مَنْ كَانَتْ لَدَيْهِ مَلَكَةُ التَّرْجِيحِ وَالتَّخْرِيجِ فَإِنَّهُ يَسْتَعِينُ بِالِاجْتِهَادَاتِ الْفِقْهِيَّةِ كُلِّهَا بَعْدَ التَّثَبُّتِ مِنْ صِحَّةِ نَقْلِهَا - وَلَوْ نُقِلَتْ مُجْمَلَةً - وَلَهُ الْأَخْذُ بِهَا عَمَلًا وَإِفْتَاءً فِي ضَوْءِ قَوَاعِدِ الِاسْتِنْبَاطِ وَالتَّرْجِيحِ . وَتَلْفِيقُ عِبَادَةٍ وَاحِدَةٍ أَوْ تَصَرُّفٍ وَاحِدٍ مِنْ اجْتِهَادَاتِ أَئِمَّةٍ مُتَعَدِّدِينَ فِي صِحَّتِهِ خِلَافٌ . وَتَفْصِيلُ ذَلِكَ كُلِّهِ مَوْطِنُهُ الْمُلْحَقُ الْأُصُولِيُّ ، وَمُصْطَلَحَاتُ : اجْتِهَادٍ ، إفْتَاءٍ ، قَضَاءٍ ، تَقْلِيدٍ ، تَلْفِيقٍ . 4 - وَفِي الْإِمَامَةِ بِنَوْعَيْهَا : الْإِمَامَةُ الْعُظْمَى ( الْخِلَافَةُ ) فِي قُطْرٍ وَاحِدٍ ، وَالصُّغْرَى ( إمَامَةُ الصَّلَاةِ ) فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ وَمَكَانٍ وَاحِدٍ ، يَمْتَنِعُ تَعَدُّدُ الْأَئِمَّةِ فِي الْجُمْلَةِ ، حَتَّى لَا تَتَفَرَّقَ كَلِمَةُ الْمُسْلِمِينَ . وَتَفْصِيلُ ذَلِكَ يُرْجَعُ إلَيْهِ فِي : إمَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالْإِمَامَةِ الْكُبْرَى . 5 - وَفِي أُصُولِ الْفِقْهِ وَأُصُولِ عِلْمِ الْحَدِيثِ يُقْبَلُ مِنْ الْأَئِمَّةِ مَا أَرْسَلَهُ أَحَدُهُمْ مِنْ أَحَادِيثَ . وَالْمُرْسَلُ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ مَا قَالَ فِيهِ التَّابِعِيُّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . 6 - وَالْأَكْثَرُونَ عَلَى قَبُولِ مَرَاسِيلِ الْأَئِمَّةِ مِنْ التَّابِعِينَ إذَا كَانَ الرَّاوِي ثِقَةً . وَلِهَذَا قَالُوا " مَنْ أَسْنَدَ فَقَدْ حَمَلَ ، وَمَنْ أَرْسَلَ فَقَدْ تَحَمَّلَ " . وَمَثَّلَ لَهُمْ صَاحِبُ مُسْلِمِ الثُّبُوتَ بِالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف كلمة ائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الزكاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق الى الأسلام باذن الله-تعالى- :: الفقه-
انتقل الى: