التعريف : :
هى التى تكـــون فى الوصل تاء سواء رسمت بالتاء المفتـوحة أو المربوطة و تدل على المؤنث نحو (رحمة) و (رحمت).
أحوالها :
1 - تتصل بآخر الفعل إذا كان الفاعل مؤنثاً نحو
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ).
2 - تتصل بآخر الاسم نحو: (مَغْفِرَة ، رَحمةَ).
س: : كيف ترسم تاء التأنيث الملحقة بالفعل ؟
ج :: ترسم تاء مفتوحة هكذا (ت).
س: كيف ترسم تاء التأنيث فى آخر الاسم ؟
ج: ترسم (بالتاء المربوطة) هذا فى الأصل ولكن هناك كلمات فى المصحف خرجت عن هذا الأصل ورسمت بالتاء المفتوحة هكذا (ت).
س: :كم عدد الكلمات المرسومة فى الأسماء بالتاء فى القرءان الكريم ؟
ج : الكلمات التى رسمت بالتاء فى القرءان الكريم عددها (ثلاث عشرة) وقعت فى إحدى وأربعين موضعاً فى القرءان
والتاءات هى :
)نِعْمَت) (رَحْمَت) ( اِمْرَأَت) (سُنَّت) (لَعْنَت) (مَعْصِِيَت ) (بَقِيَّت) (كَلِمَت) (قُرَّت) (فِطْرَت) (شَجَرَت) (جَنَّت) (ابْنَت).
س: : ما حكمها فى الوقف والوصل ؟
ج: أ- حكمها عند الوصل
أنها تقرا بالتاء (سواء كانت مفتوحة أو مربوطة .
ب - حكمها عند الوقف: بحسب رسمها فى المصحف فما رسم منها بالتاء المفتوحة يوقف عليه بالتاء (الوقف يكون عند الاضطرار) وما رسم فيها بالتاء المربوطة يوقف عليها بالهاء